الملكية الفكرية

الملكية الفكرية

  رؤية الإدارة:

تتبع رؤية الإدارة من خلال الاستخدام الأمثل للملكية الفكرية بالنهوض بالاقتصاد الوطني بموجب نظام قوي فعال لحماية حقوق الملكية الفكرية .

رسالة الإدارة:

تنبع رسالة الاداره من رسالة الوزارة المذكورة أعلاه ، وهي تنمية روح الإبداع والابتكار لدى الفرد والمجتمع واستخدام الملكية الفكرية كأداة من أدوات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

 الوضع القانوني للملكية الفكرية في دولة فلسطين:

لقد صدر أول قانون للعلامات التجارية بتاريخ 1/1/1922 أثناء خضوع فلسطين تحت الانتداب البريطاني في الفترة الواقعة ما بين العام 1922 إلى العام 1948، وقد بقي سارياً حتى صدر قانون العلامات التجارية المعدّل رقم 38 لسنة 1934 بموجب قرار عن المندوب السامي لفلسطين، وبقي ساري المفعول مع تعديلاته حتى صدور قانون العلامات التجارية رقم 38 لسنة 1938 والمطبق لغاية الآن في قطاع غزة، أما بالنسبة للضفة الغربية فقد طبق القانون الأردني رقم 33 لسنة 1952، حيث خضعت الضفة الغربية للحكم الأردني بعد الاحتلال الإسرائيلي سنة 1948، وبقي ساري المفعول حتى يومنا هذا، وتتميز هذه القوانين بأنها تلبي بدرجة كبيرة متطلبات اتفاقية حماية الملكية الصناعية، وفيما يتعلق ببراءات الاختراع والرسوم الصناعية فان القانون المطبق في قطاع غزة هو قانون امتيازات الاختراع والرسوم رقم (64) لسنة 1925 وتعديلاته، أما بالنسبة للضفة الغربية فان القانون المطبق هو قانون امتيازات الاختراع والرسوم رقم (22) لسنة 1953، وقرار امتيازات الاختراع والرسوم رقم (1) لسنة 1953.  وبالنسبة لحق المؤلف فان قانون حقوق الطبع والتأليف ساري المفعول في كل من الضفة الغربية وقطاع .

 المجال السياساتي:

لقد عملت الوزارة خلال الفترة الماضية على إعداد مسودة قانون جديدة للملكية الصناعية ، وبدأت حملات توعيه وبناء قدرات العاملين للنهوض بالملكية الفكرية على المستوى الوطني وتحديث البيئة التشريعية والقانونية بما يتواءم مع الالتزامات الدولية، والتحضير للانضمام إلى المنظمات الدولية المعنية بالملكية الفكرية والمعاهدات الدولية ذات العلاقة، وكل ذلك يأتي في إطار خطة الوزارة وسياستها والتي تعي بأهمية الملكية الفكرية في الوقت الراهن ودورها في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار وتوطين التكنولوجيا في فلسطين. كما يأتي منسجماً مع خطة الحكومة الفلسطينية والتي تسعى إلى انضمام فلسطين إلى المنظمات والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالتجارة، وتنمية القطاع الخاص، خلق بيئة استثمارية قوية وداعمة الاستثمارية، ونقل المعرفة ودعم الإبداعات الفلسطينية.

 أهداف الإدارة العامة للملكية الفكرية:

إن الرؤية والأهداف الإستراتيجية التي حددتها الإدارة العامة للملكية الفكرية وبدأت بتنفيذها منذ العام 2012 ما زالت مستمرة ونسعى إلى تحقيقها على المدى المتوسط والقريب من خلال خطط عمل منظمة وواضحة والذي يندرج تحتها مجموعة من الأهداف الفرعية اللازمة لتحقيقها. 

الأهداف الإستراتيجية للإدارة:

النهوض بالملكية الفكرية على المستوى الوطني.

تحديث البيئة التشريعية والقانونية بما يتلاءم مع المتطلبات الدولية.

الانضمام إلى المنظمات الدولية والاتفاقيات ذات العلاقة بالملكية الفكرية.

استخدام الملكية الفكرية أداة من أدوات الملكية الفكرية .

 
  الأهداف الفرعية:

حتى تستطيع الإدارة تحقيق رؤيتها وأهدافها الإستراتيجية فإنها ستعمل على تحقيق الأهداف الفرعية أدناه:
·      نشر الوعي والمعرفة بمفاهيم الملكية الفكرية.
·      تأهيل وتمكين الكوادر وبناء قدرات جميع الجهات ذات العلاقة بالملكية الفكرية.
·      تحسين وتطوير البنية التحتية والخدماتية، المقدمة للجمهور.
·      تحديث وتطوير القوانين الفلسطينية الخاصة بالملكية الصناعية.
·      التحضير للانضمام إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية، واتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية،  والانضمام إلى التصنيفات الدولية الخاصة بالعلامات التجارية، وبراءات الاختراع والرسوم الصناعية.

 وسيتم خلال العام 2014 القيام بالنشاطات أدناه:

·      إعداد إستراتيجية وطنية حول الملكية الفكرية.

·      عقد حلقة دراسية حول الملكية الفكرية ودورها في التنمية الاقتصادية.

·      إنشاء ثلاثة مراكز لدعم الابتكار والتكنولوجيا.

·      ورشة عمل أو ندوة توعوية حول الملكية الفكرية والعلامات التجارية.

·      إقامة أسبوع توعوي حول تسجيل العلامات التجارية في الغرف التجارية.

·      إقامة أسبوع توعوي حول الملكية الفكرية في الجامعات.

·      توزيع قصص أطفال عن العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق المؤلف.

·      تشكيل لجنة فنية لاختيار أفضل عشر مخترعين وتسليمهم ميدالية الوايبو للمخترعين.

·      تنظيم محاضرات في الجامعات الفلسطينية حول براءات الاختراع وكيفية تسويقها.

·      طباعة أدلة الملكية الفكرية حسب المرفق.

·      عمل مسابقة كلمات متقاطعة لحلها من قبل الطلاب حسب المرفق.